Translate

2020/02/21

🔴هَوْ هَوْ هَوْ هَوْ 🔴


طبعا في زمن السرعة هذا اصبح الاطلاع او قل القراءة من الأمور غير المرغوبة او قل الأمور الثانوية و قليل من يقرا كتابا او موضوعا طويلا لذلك تجيء بعض الحيل لجذب الناس للقراءة مثل اختيار عناوين غريبة او جاذبة او كالتي تشد انتباه القارىء لوجود شيء ما ، عنواني اعلاه عي ليست حيلة فحسب ، لكنها أيضا ربما تشابه ما سيجده القاريء الكريم من خلال طرحي و فكرتي .
لقد امتلأت وسائل الاعلام الالكتروني بالكثير من الناس الذين:
● اما "ان تكتب ما يعجبهم و ما يوافق رأيهم و فكرتهم"،
● أو "أنك ستواجه بتعليقات حادة و شديدة اللهجة قد تصل الي السب و الشتم و القطيعة" .
صناعة الدكتاتورية و الاستبداد تبدا من الهجوم علي الراي و محاولة إسكات صوت الآخرين بالاتهامات و التشبيه و التخويف ، و هذه الصناعة يقوم بها ، ليس المستبدون أو الدكتاتوريون ، إنما من يؤيدونهم العامة و يثقون فيهم .
لقد اكتظت الاسافير و مختلف وسائل الإعلام الاجتماعي باناس جعلوا أنفسهم كالاوصياء أو المراقبين أو المشرفين ما أن ينشر احد الناس موضوعا أو يكتب رأيا لا يعجبهم أو يكون ضد توجههم أو فكرتهم إلا و هجموا عليه ، حتي أن بعض الناس ترك الكتابة و النشر خوفا من هؤلاء " المهاجمون" ، و آخرون صاروا فقط يطلعون و يقرأون لكن لا يعلقون أو يكتبون رأياً و ذلك خوفا من هؤلاء "المهاجمون" ، و صنف ثالث ربما بداوا يكتبون في أشياء و ينشرون آراء و هم غير مقتنعين أو أن رأيهم يخالف ما يكتبون إلا أنهم يفعلون ذلك أيضا خوفا من هؤلاء "المهاجمين" .
يعتبر النقد أداة من أدوات التحسين و الإصلاح، لذلك لا بد منه و اذا انعدم النقد و الرأي الآخر فإن الأمر لن يكون مستقيما في كل شيء .
صحيح أن المعارضات في بلادنا و في دول العالم الثالث علي العموم همها فقط تغيير الأنظمة حتي و لو كان عملها في مصلحة الوطن و الامة بخلاف المعارضة في أوربا و الدول المتقدمة إذ أنها تعتبر جزء من السلطة الحاكمة و تقوم بالمراقبة و التوجيه و الإرشاد و إظهار الأخطاء ، لذلك ربما نعذر أصحاب السلطة أنهم لا يريدون المعارضة و يتهمونها بكل شيء ، لكن ما بال الآخرين الذين ليسوا في السلطة بل يؤيدونها فقط فتجدهم اشد باسا حتي من السلطان في مجابهة الراي المعارض للسلطة .
اتمني ان يرتقي الناس قليلا و يرتضوا بالتنوع و التباين و الاختلاف في الطرح و الرأي و الفكرة ، و يتركوا الأنظمة لعملها و لا يشوشوا علي التنفيذيين بالتناحر و التشدد و كذلك يجب أن يستفيدوا من هذه الآراء المختلفة و المتعددة في نصح السلطات لتقويم الأخطاء .
عادة ما تتم صناعة الدكتاتورية من خلال تخويف الناس و ارغامهم و الإيحاء إليهم بالاعتقاد في شخصية بعينها إضافة إلي السيطرة علي وسائل الإعلام بمثل هذا الآراء و الأفكار .
لقد قام "الإنقاذيون" و من خلال الإعلام و المدح و تخويف الناس ، بصناعة الدكتاتورية ، الآن و بنفس الأسلوب تتم صناعة الدكتاتورية مرة اخري ، و حتي حديثي هذا ستتم مهاجمته و الاعتراض عليه .

"مدنيااااو" قصة الثورة المسروقة

الي متي يظل مأذقنا متواصلاً

  [الي متي يظل مأذقنا متواصلاً؟] [مزاحمة المواطنين للمتقاتلين هل هي "سبهللية"] ▪️مرات عديدة قمنا بتغييرات سياسية في بلادنا ونفخر د...