Translate

2019/08/20

"مدنيااااو"

"مدنيااااو"
"" مدنياااو" ليست كلمة للهتافات فحسب بل هي شعار فرض نفسه , هي شعار الحرية و التغيير المليء بالمعاني والقيم ، مثلا اذا تناولنا كلمة "التغيير" فقد جاء في قاموس المعاني ان معناها "استبدال" الشيء و بمعنى اخر التغيير هو "الاِسْتِغناء" عن شَيء واسْتِبداله بشَيء آخر , و قال سبحانه و تعالي : (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ) - سورة الرعد الاية رقم11.
اذن ربنا سبحانه و تعالي هو الذي بيده قوة التغيير لكن هناك اشتراطات وضعها حتي يفرض ذلك التغيير علي امة من الناس , و التغيير اما الي الافضل و الاحسن او بالعكس الي الاسوأ , و ذلك حسب ما تقوم به الامة من تغيير في حالها , فاذا كانوا في حال سيئ و عملوا علي اصلاح حالهم فان الله سبحانه و تعالي سيغير ما بهم الي الافضل و هو الذي لا يخلف الميعاد , و العكس اذا كانوا في حال جيد فساءت اعمالهم فان الله سيغيرهم الي الاسوأ و ذلك فضلًا منه سبحانه ومن هذا قوله تعالى: (ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ ما بِأَنفُسِهِمْ) - سورة الأنفال الاية رقم 53. فالعبد عنده أسباب وعنده عمل، وعنده إرادة وعنده مشيئة، ولكنه بذلك لا يخرج عن قدر الله ومشيئته.
"مدنيااااو"
تعني "التغيير" و "التغيير" كلمة شاملة يجب أن لا يكون مقصدها فقط تغيير النظام أو الحكومة او الاشخاص، فطالما ان "التغيير" كلمة شاملة ينبغي ان تمس كل دولاب الامة و حلقاتها الاجتماعية و الثقافية و السياسية و الدينية .
بالعودة لموضوع التغيير و ما صاحب بداياته من مظاهر فان اللوم يجب ان يقع علي النظام السابق والذي أوصلنا لهذا الحال من تردي ، ربنا سبحانه وتعالى أعطاهم الملك وامسكهم بزمام الامور و كنا ننتظر انقاذ بلادنا لكن للاسف الشديد ما لبثوا ان بدأوا يسيئون ادارة الحكم و يتنازعون آلياتها فصاروا فرقا وطوائف تتنازع من أجل السلطة فاحتار الشباب و هام و لم يستطيعوا تحديد وجهتهم التي ينبغي اتباعها ، و قام النظام بالدفع بدراويش السياسة وعبدة الحكم وتحميلهم المسئولية فخابوا و فشلوا و قد صدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي قال لمن سأله عن الساعة: «إذا وُسِّدَ الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة» -رواه البخاري ،و لعلها ساعة زوال ذلك النظام إذا أنزلنا هذا الحديث إلى واقع النظام في أيامه الاخيرة.
"مدنيااااو"
هو شعار التغييروالذي يعني كما اسلفت التغيير الشامل و الذي يبدأ من ثقافتنا وعاداتنا و سلوكياتنا و طرقنا و مناهجنا في تسيير أمور الحياة و العيش و ليس فقط تغيير الرموز او الاشخاص .
"مدنيااااو"
تعني أن يكون حال البلد راقيا و متقدما و جميلا و نظيفا و أن يتغير حال أهله إلى الأحسن والأرقى و الاجمل و الانظف , و الطريق إلى التغيير أصبح شائكا في بلدي و تقف عقبات كثيرة على جوانبه ، يجب علينا ان ننظر الى المجتمعات حولنا من بني الإنسان كيف ارتقوا و سموا و وصلوا إلى المعالي بغض النظر عن أجناسهم وألوانهم وأديانهم و ماهي السبل و الوسائل و المناهج التي اتخذوها لكي يصلوا إلى ما وصلوا إليه ، و كيف بنا أن نستفيد منهم لكي نغير أحوالنا الى الاحسن . لا بد لنا أن نبحث عن العلل والمشاكل التي تقف في طريق تقدمنا وتطورنا .
"مدنيااااو"
تعني استثمار الذكاء و أدواته و الحكمة و قوتها و جاذبيتها و ذلك للاستفادة من امكانيات و قدرات الدول المتقدمة و علي راسها الولايات المتحدة الأمريكية وهي دولة رائدة و فاعلة و مؤثرة لا بد من اعطاءها حقها من الاحترام و التقدير لتمد حبال الوصال المفيد لبلادنا و شعوبها . فكلنا معجبون بالتجربة الانسانية للولايات المتحدة الأمريكية و كلنا أمل أن تصل بلداننا الى ما وصلت إليه هذه الدولة الرائدة التي تعمل من اجل سعادة الانسان في اي مكان , لذلك هل نحن علي قدر المسئولية و جاهزون للتعاون مع الولايات المتحدة الامريكية في هذا العهد الجديد ؟ و كيف يمكننا أن نفعل ذلك ؟ .
"مدنيااااو"
تعني ان نترك جانبا الأفكار و النظريات والرؤى التقليدية العمياء تجاه الدول المتقدمة و علي راسها الولايات المتحدة الأمريكية ويجب أن يتم التفكير بطرق جديدة و ذكية لمصلحة الشعوب الضعيفة وهي دائما ما تكون الضحية جراء السياسات والأفكار و الاجراءات الرعناء وغير الموفقة للساسة و الحكام .
"مدنيااااو"
تعني سيادة الوعي المجتمعي و تعميمه و إنتشاره وهو الخطوة الأهم لإصلاح أي بلد، وعليه التعويل في التغيير، وما لم يكن الوعي المجتمعي ثقافة عامة تسود في المجتمع لا يمكن لرواد الإصلاح وقادتهم التغيير نحو الأفضل.
"مدنيااااو"
تعني ان تكون المجتمعات حية تتقبل الصالح من الأفعال وترفض طالحها، كما تعني غرس القيم لكل مؤسسة من مؤسسات الدولة والمجتمع منذ الطفولة حتى الكهولة، و تبدأ هذه العادات و التقاليد من رياض الأطفال وحتى أعلى المراتب الجامعية، و هي تعني ترابط القيم و العادات الجميلة بين الأفراد و المؤسسات لذلك لا بد من تكريس هذه القيم و العادات الجميلة و سيادتها كثقافة مجتمعية لتفرض بصمتها على المجتمع والدولة، وينسحب هذا الكلام عن الموقف العام في العملية السياسية وما يحيط بها من أعمال كالانتخابات وتشكيل البرلمانات والحكومات والاجتهاد والإخلاص في العمل العام .
"مدنيااااو"
تعني الإدراك الواعي لكوننا جزءًا من مجتمعٍ مترابط مع الآخرين، بما يعني تأثرنا بهم و تاثرهم بنا , و هي تعني ان يصل كلُّ فرد في المجتمع إلى إدراك هذا المفهوم الكبير الواسع، ليصبح التفكير الإيجابيِّ في المجتمع هو السائد و بالتالي ينصلح حال الدولة و الحكم .
"مدنيااااو"
تعني الإصلاح في الدولة و مؤسساتها و الذي يبني في البدء على الوعي المجتمعي و يبدأ بالوعي الفردي وهو يشكل أول سلم لحركة المجتمع نحو الحضارة، فالفرد ليس كائناً مستقلاً بذاته بل هو كائن اجتماعي يتشكل وعيه من خلال البيئة المحيطة به .
"مدنيااااو"
تعني مراجعة وإعادة صياغة ثقافة الامة و التي تعني الوعي السليم بكل جوانب حركة الحياة, لذلك يرتبط اصلاح الدولة و النهوض بها بالوعي المجتمعي , و عملية الإصلاح في الدولة مسؤولية الفرد والمجتمع قبل أن تكون مسؤولية الدولة .
"مدنيااااو"
تعني خلق سلوك مجتمعي إيجابي وتجاوز السلوك الخاطئ ليتم بناء مجتمع وطني مدني يحقق الأهداف والثوابت القويمة التي ينشدها الناس و ذلك للتطور و النماء و الرقي للدولة و افرادها ، وبالتالي يسود المفهوم الصحيح و الذي يبين و يوضع و يفعل دور كل فرد للمشاركة في تنمية المجتمع و بناء الدولة.
"مدنيااااو"
تعني اختيار اشخاص اكفاء لتسيير دولاب العمل في كافة اركان الدولة التي تدهورت بسبب تعيين الدراويش و منتفعي المناصب

"مدنيااااو" قصة الثورة المسروقة

الي متي يظل مأذقنا متواصلاً

  [الي متي يظل مأذقنا متواصلاً؟] [مزاحمة المواطنين للمتقاتلين هل هي "سبهللية"] ▪️مرات عديدة قمنا بتغييرات سياسية في بلادنا ونفخر د...