Translate

2020/02/04

هل تجربة إدريس دبي يمكن أن تكون نموذجا يتحتذي به ؟


🔴 اخر خبر :- البرهان يغادر إلى كمبالا.. وزيارة لنتنياهو إلى أوغندا في ذات التوقيت . المصدر: باج نيوز
🔴 خبر قديم :- زيارة تاريخية للرئيس التشادي ادريس دبي الي اسرائيل ٢٥نوفمبر ٢٠١٨. المصدر : فرانس ٢٤.
وقفت تشاد مع القضية العربية فترة طويلة و قطعت علاقتها مع إسرائيل من أجل ذلك ، و ظلت كما نحن عشرات السنين تعاني الأمرين جراء الفقر و عدم دخول الاستثمارات للاستفادة من مواردها الكامنة حتي زادت معاناة الشعب و ليس من أمل من اخوتهم في العروبة و الاسلام الذين يوزعون أموالهم و استثماراتهم يمنة و يسري حتي الي اسرائيل عدوهم الذي قاطعته تشاد من أجلهم .
يجب أن تشكر الجارة العزيزة تشاد علي صمودها لفترات طويلة من أجل القضية و لم تجد ما يعمل علي استقرارها و سد رمق شعبها من قروض و استثمارات من الذين وقفت من أجلهم ، نقول خالص التهاني للجارة تشاد باستئناف العلاقات مع إسرائيل فالمعروف أن مفتاح المال و الاعمال و التكنولوجيا هي اسرائيل و نتمني أن تكون تشاد قد وقعت اتفاقيات قصيرة و متوسطة و طويلة المدي مع شركات إسرائيلية تقنية و زراعية لرفاهية شعبها .
و ايماءا الي ما رشح في الوسائط المختلفة أن الرئيس البرهان سيزور بولندا بالتزامن مع زيارة نتنياهو ، كلي أمل أن يكون هناك مفاجآت لمصلحة السودان و اقتصاد و رفاهية شعبه ، إذا حدث ما نتوقع فهل نقول أن السودان بدأ يبحث عن مصالحه و مصالح شعبه ، علي الساسة الذين تربعوا علي حكم البلاد سنين عددا أن يدرسوا ماذا حدث لأرضها. لأهلها ، عشرات السنين بفضل سياسات و اتباعات معينة ، لا ندعو للخروج من ما تسمي بالجامعة العربية أو المؤتمر الإسلامي لكن يجب وضع شروط لهاتين المنظمتين أو العمل علي دراسة وضع بلادنا و اهلنا و بعد ذلك اتخاذ ما يلزم و ما يقتضيه ظرف العيش و البقاء . يجب أن نبحث عن رؤوس الأموال و التكنولوجيا في المجالات المختلفة لاستثمار و استخراج مكنونات اراضينا الغنية و التي أمرنا الله سبحانه وتعالي باستغلالها باي الطرق ، و كما رشح في الأخبار أن الدولة بصدد رهن اراضي لتركيا لمدة تسعة و تسعين سنة فإنه لا يضير أن نرهن مثلها لإسرائيل من اجل رفاهية الشعب المغلوب علي أمره أسوة بالمصطفي الذي انتقل الي الرفيق الاعلي و كانت درعه مرهونة عند يهودي كما جاء في السيرة الشريفة .
لماذا نتجه شرقا و شمالا متسولين اعطونا أو منعونا و احيانا ابتذاذا " أما كذا أو كذا " ، و نحن لدينا أوسع و أخصب الأراضي تحتاج إلي رؤوس الأموال و التكنولوجيا الحديثة ، و لدينا العقول البشرية التي تحتاج إلي التحريك .
لماذا كل الدول التي نهرول نحوها تعيش في رفاهية و عيش رقد و راقي و اوطان مكتملة البناء و مهيأة بالمطلوبات الأولية و الأساسية التي يحتاجها الإنسان حتي في الدولة المحتلة ينعمون بكل سبل الحياة و بالمقارنة فإننا نعتبر للشيء و ربما نكون الدولة الوحيدة في دول المنطقة التي يعاني شعبها ضنكا في العيش و انعدام النهضة و الرقي و التحضر و حتي الدول التي بها حروب لو أجرينا مقارنة نجد البون شاسع ..
سيتحدث البعض عن المبادئ التي يجب عدم المساس بها و يتناسون تفلت الناس حسب الذي يثار في الاعلام و ما أصاب المجتمع من انتشار من الالحاديين الي عبدة الشمس الي تشبه الي اجرام الي اغتصابات الي تفكك الي تقلتات الي الي , و كله جراء هذه الأوضاع الاقتصادية و صعوبة الحصول علي لقمة العيش و البحث عنها بأي وسيلة .
بالطبع لن يرضي بعض الشيوخ حديثي و ربما يرموني بأوصاف قبيحة ، لكن ليتهم يتذكروا او يستشعروا ما يجري لشعوبهم و هم في رفه من العيش و يسر من الحال . و ليتهم يستشعروا شعوبهم التي يريدونها تستمسك بالقضية و أصحاب القضية في رفه و نعيم و سرور و ربما لهم علاقات مختلفة مع أولئك الذين نقاطعهم من اجلهم .
نحن لسنا بدولة ..
اذا حضر احد أولئك الذين يتحدثون في الأساليب عن بيع القضية و ما إلي ذلك من الاقاويل إلي بلدنا فلن يستطيع العيش و لو ليلة واحدة .
لا اظن ان هناك أسوأ مما نحن فيه .
جربنا كل شيء و للاسف لم نستطيع أن نعيش و نرتقي و ننهض كما يفعل جيراننا الذي هرولنا نحوهم سنين عددا . فلن يضيرنا شيء اذا جربنا مرة اخري . لاننا بدأنا بالأسوا .
أنها ليست عواطف ساذجة . أنها آمال شعب كامل أضاع الساسة بلده و وقته و لم يعملوا بذكاء لإصلاح حاله .
نحن أكثر من تمسك بقضية اصحابها يضحكون علي تخلفنا و تدهور بلادنا و كل يوم نقرا في صحفهم و اسافيرهم عن ذلك . أن الأوان لتغيير سياسة لعلها تؤتي أكلا و اذا لم يحدث فهو وضعنا لن نجد أسوأ منه.


"مدنيااااو" قصة الثورة المسروقة

الي متي يظل مأذقنا متواصلاً

  [الي متي يظل مأذقنا متواصلاً؟] [مزاحمة المواطنين للمتقاتلين هل هي "سبهللية"] ▪️مرات عديدة قمنا بتغييرات سياسية في بلادنا ونفخر د...