Translate

2018/08/22

ما للدرجة دي يا اهلنا المحس في كرمة و بدين

((ما للدرجة دي يا اهلنا المحس في كرمة و بدين ))
طبعا الأهل في شمال السودان و خاصة اهلنا من المحس في جزيرة بدين يشتهرون بالمحنة و الطيبة و كذلك التكافل .
الأزمة التي حدثت في الأيام الماضية في الخرطوم ارقتهم و جعلتهم مهمومين و مشغولين ليس بأنفسهم و إنما بالأخبار التي تأتيهم من الخرطوم أن هناك أزمة خبز و أن الناس يقفون الصفوف الطويلة بعد صلاة الصبح و لا يجدون الخبز . هذه الاخبار أحزنتهم كثيرا حتي أن أحدهم أرسل إلي أقربائه في جبرة كمية من الخبز البلدي الجيد الذي صنعوه و ارسلوه لهم عن طريق البصات السفرية . اطلعت علي هذا الخبز و الذي ذكرني بالخبز القديم و الذي تظهر عليه البركة .
#تذكير بمنشور سابق :
ذكر ان احد الأجانب الأوربيين زار احدي الجزر في الولاية الشمالية و رأي الحقول المنتجة للمحاصيل المحلية و كيفية الري و التسميد و التي لا تدخل فيها اي اعمال غير طبيعية فقال ان هذه اغني المناطق في العالم ، لماذا ؟ لأنهم الي الان ينتجون بالطبيعة و لا تدخل الكيماويات في زراعتهم و كل منتوجاتهم organic و هو الامر الذي بدا الناس يرجعون اليه بعد المشاكل التي سببتها المنتوجات التي تستخدم الاسمدة و الطرق و السب الحديثة في التخزين و خلافه .
نعم إنما هي الارض " القرير" الحرة و مياه النيل الزلال انها منتوجات organic كما يقول الخواجات ليس لها ثمن لمن يعرفها و لمن يلا يعرفها .
عندما تتذوقها تشعر بالعزة و الشموخ و نكهة خاصة لبلد غني بثرواته التي اهملها حكامنا الدراويش . لو يعلمون و يعملون لما ساحوا في العالم يطلبون المدد و العون و الإغاثات .
بلادنا غنية فقط لو ركزنا علي محاصيلنا المحلية الحصرية علي سوداننا بجودتها و نكهتها و مكوناتها الطبيعية و فوائدها الغذائية و الطبية :
مانجو + ذرة شامية + السمسم + الدخن + الكركدي + القنقليز + الصمغ السوداني و ما ادراك ما الصمغ السوداني ( يسمونه العربي و ليس للعرب من إنتاجه حظ) . و كذلك مواردنا الحيوانية التي لا تحتاج الي تعريف و حصر . لو ركزنا و اهتمينا بهذه المنتوجات لاكلنا و شبعنا و لاكل جيراننا و لصدرنا و لما احتجنا للغير .
المانجو . تصلح زراعته في كافة أقاليم السودان و يخرج إنتاجه في كل المواسم .. الصمغ العربي ملك خاص للسودان وهبه الواهب الكريم لنا لاسرار و معاني عظيمة لم نهتم بها فهرولنا نحو البترول .
الذرة الشامية ،، أو الذرة الصفراء ،، او العيش ريف كما نردد ،، او القنقر كما يحلو لاهلنا في الشمالية ،، أو السنبل النضر كما ذكره البروفيسور عبد الله الطيب في قصيدته :
شوينا السنبل النضر
على الجمر على الجمر
ويحلو طعمه مع المطر
ويزهو مع الناس كالدرر
وهو محمول بالشرر
الذرة الشامية ،، او العيش ريف ،،، و الذي يمكن زراعته في كافة فصول السنة و يمكن ان يزرع في كل أنحاء السودان شماله وجنوبه و شرقه و غربه و وسطه ،،
لو كان يفكر هؤلاء الحكام لامروا المواطنين بالقوة لزراعته و لو علي اسقف المنازل ،، و لامروا صناع الخبز بتضمينه بنسبة كبيرة ضمن مكونات الخبز لو فعلوا ذلك لاستفاد المواطن من القيمة الغذائية للذرة و لاستفادت الخزينة من وفورات العملة الصعبة التي تستخدم في استيراد القمح ،، ولصدرنا الي دول الجوار بعد الاكتفاء منه ،
و الله انها لحسرة و ذل و هوان أن نستلم الاغاثات من الآخرين و نحن أغنياء و بلادنا غنية إلا أن حكامنا فقراء نسال الله ان يهديهم و يسخر لهم بطانة عالمة متخصصة خبيرة تدلهم و توجههم لتحريك خيرات بلادهم و تبعد عنهم بطانة الأمن و المراسم التي تعميهم و تصنع الاطواق حولهم .

تجربتي مع اول عيد في ماليزيا

تجربتي مع اول عيد ضحية في ماليزيا
كنت مقيما في مملكة ماليزيا لفترة قبل عدة اعوام و صادفني اول عيد ضحية بعد حضوري ماليزيا مباشرة و كان أن ذهبت مع أحد الإخوة السودانيين و اشترينا الخروف من حظائر خارج المدينة علي بعد عدة كيلومترات و اتينا به ليلا و كان العيد يصادف اليوم التالي مباشرة و قمت بربط الخروف في حديقة أمام المنزل و ذهب عني الاخ السوداني و نسي أن يخبرني بإجراءات الذبح
اصبحنا و سمعنا منادي الصلاة و التكبيرات و كنت محتارا لان الحي الذي اسكن فيه لا اعرف فيه احد حتي جيراني و لم أري اثار أو اصوات خراف مع الصباح , المهم تجهزنا و خرجنا للصلاة وجدت بالخارج ضابط شرطة ماليزي و سلمت عليه و سألته عن الخراف و الذباح فقال لي الذبائح في المسجد هناك محل مخصص و به كل المعينات فشكرته و رجعت وضعت الخروف في السيارة و ذهبت للمسجد وجدت مجموعة من العجول و لم أري خروفا واحدا و وجدت جزارة متكاملة و جزارين يلبسون uniform مخصص و ماشاء الله الصرف الصحي و تجهيزات النفايات و كل شيء عندما فتحت السيارة جاء احدهم و بدون مشاورتي انزل الخروف و ادخله في الحظيرة و أشار إلي أن أدخل المسجد للصلاة و دخلت المسجد و صلينا و حضرنا الخطبة، و بدا الناس في الخروج و خرجت معهم المفاجأة أن الناس عند خروجهم يمرون بطاولة مستطيلة طويلة تبدأ من المخرج علي يمين الشخص و مغطاة بثوب ابيض و بها اكياس بلاستيك بكل كيس كوم لحم في حدود اثنين كيف . كل شخص خارج يتناول الكيس و يذهب مباشرة أما لسيارته أو يترجل ماشيا الي منزله وقفت برهة انظر بالخارج ثم عدت وأخذت الكيس و خرجت متلفتا ابحث عن خروفي فلم اجد له أثرا و لم أجد الشخص الذي أخذه و كل المكان نظيف لا يوجد غير هذه الأكياس .
ركبت سيارتي و ذهبت بالكيس الي المنزل و ليس هناك مرارة أو راس او شيء بخلاف هذا الكوم ، لكني بحمد الله استحضرت حديث الرسول للسيدة عائشة ( بل ذهب الكتف وبقيت الشاة ) ،
فقلت .. ذهب هذا الكوم و بقي الخروف ان شاء الله .
طبعا علمت لاحقا أنهم يذبحون العجول و يوزعونها شراكات بينهم .

عَصّب مشكلة الاقتصاد السوداني

اوقاتكم بأمية و ملوخية ..
(عصب مشكلة الاقتصاد السوداني)
عصب مشكلة الاقتصاد السوداني يا وزير زراعة ولاية الخرطوم واضحة من ألف باء تاء ثاء اقتصاد و هي الانتاج الانتاج الانتاج و الإنتاج كيف يتم ..بالدعم للزراعة و التصنيع في القطاع الخاص بخفض تكلفة انتاجهم من جبايات و جمارك علي مدخلات انتاج و كهرباء و بروقراطية العمل الاداري الحكومي و تقليل الصرف البذخي الحكومي و وقف الصرف علي الأبنية الشاهقة للأجهزة الأمنية و الشرطية و القضائية من أندية و مباني عالية لا داعي لها ثم ابعاد الدراويش و المعاشيين من إدارة المحليات و الولايات ثم الاستماع الي المختصين و الخبراء و العلماء ثم لا بد من :
■ ترك السبهللية ( و تعني أشياء كثيرة تحتاج إلى كتب لتفصيلها ) .
■ التدريب للحكوميين و القطاع الخاص
■ تخفيض أو وقف الصرف علي الاحتفالات البذخية في الافتتاحات و وضع حجر الأساس و تدشين ماتسمي بالمشاريع .
■ وضع خطط لتحفيز المنتجين .
■ دعم البحوث في المجال الزراعي و الحيوانى .
■ تهيئة البيئة الصحية و السياحية للمدن لدعم قطاع السياحة
#النظافة
# النظام ..
#إظهار المعالم الأثرية والتاريخية ..
#فك ارتهان النيل من ابنيةولافتات و تركه حرا
#تحسين الطرق ..
#تحسين خدمات السواح في مناطق الزيارات .
#إشراك كليات الفنون الجميلة وخريجوها في إعادة تنظيم و تجميل مداخل المدن .
# وضع قانون ينظم اللافتات و مواقعها و أشكالها وأنواعها و احجامها و المسافات بينها و صيانتها و ترميمها و مخلفاتها و موادها .
# الاهتمام بدور العبادة .
###و أكرر أكرر اهم شيء ابعاد الدراويش و المعاشيين من إدارة المحليات لتنطلق نحو الانتاج و النهضة .. هذه المحليات التي يمكن أن تكون جنان فالمياه تحيطها من كل جهات و من وسطها .. يمكن أن تكتفي من الأسماك و الخضر و الفواكه و النقل عبر المواعين النهرية و الألبان و تشغيل الخريجين و غير الخريجين .

دة المشروع يا بلاش

((دة المشروع يا بلاش ))
اليوم استفدنا من بادرة جميلة بمحلية شرق النيل و بحي القادسية قامت احدي محلات الجزارة الحديثة بمبادرة مشروع الذبيح المثالي و هو فكرة القيام بالذبيح نيابة عنك و انت تكون شاهدا و بطريقة جميلة و منظمة و نظيفة بعيدا عن مداخل المنازل و هي طريق وجدت ترحابا كبيرا و جاء عدد كبير من المضحين و يصحبهم الخراف و آخرون باطفالهم في منظر جميل (طبعا بحقه) لكن هذا الوضع ربما بعمل تغيير بعض الشيء في عادات و تقاليد راسخة إلا أن من فوائده :
١ - تجميع القمامة وبواقي و فضلات الخراف في محل واحد .
٢- المحل به كل المعينات من متخصصين في الذبح و التوضيب .
٣- تكون المنازل و الشوارع نظيفة و تتضيق الفرصة لتوالد الذباب و انتشار الروائح الكريهة .
٤- تجميع الجلود بسهولة في مكان واحد للأغراض الطوعية .
٥- الكثير من الناس تبرعوا باجزاء من الخراف لبعض المحتاجين الذين يمرون بالجزارات علي الشارع .
اتمني من دراويش المحليات و محمد حاتم سليمان بدلا من التباهي بمشاريعهم الوهمية (مشروع اشعريون ) و ( مشروع وقف الشواء) أن يعملوا علي استحداث طرق كتشييد حظائر خارج المدن مجهزة للبيع و تجهيز محلات الذبيح مثل هذه لاصحاح البيئة و النظافة و تغيير بعض العادات غير الحميدة في رمي الفضلات و نشر الاعلاف و الاوساخ جراء انتشار هذه الاضاحي .
وكل عام و أنتم و بلادنا بخير

"مدنيااااو" قصة الثورة المسروقة

الي متي يظل مأذقنا متواصلاً

  [الي متي يظل مأذقنا متواصلاً؟] [مزاحمة المواطنين للمتقاتلين هل هي "سبهللية"] ▪️مرات عديدة قمنا بتغييرات سياسية في بلادنا ونفخر د...