Translate

2019/08/04

اثر وسائل الاعلام الحديثة علي الوعي المجتمعي

بسم الله الرحمن الرحيم
)) يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )) ----------------------------------- "الآية الكريمة رقم 6 من سورة الحجرات"
 اللهم اكفني ابن الأشرف بما شئت من إعلانه الشر وقوله الأشعار، من لي بابن الأشرف فقد آذاني) ----------------------------------- "حديث الرسول الكريم صلي الله عليه و سلم في سرية قتل كعب بن الأشرف"
 )الإنترنت ثورة في عالم المعلومات و ميدان لامتحان الإيمان والأخلاق ، بل و العقول ، فالخير مفتوح والشر معروض، و بإمكان الذي يتعامل معه أن يطلق لسانه بما شاء ، فإن تسامى و نظر في العاقبة واستحضر رقابة ربه أفلح و نجح) -------------------------------------------------------- "محمد بن إبراهيم الحمد أستاذ العقيدة والمذاهب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم"
 )اننا نعيش عهد الميدياقراطية ، أي عهد سلطة وسائل الاتصال ، و هي سلطة في طريقها لأن تصبح سلطة فوق كل السلطات و قوة غير مسئولة و متغطرسة ، و في أغلب الأحيان خطرة ، تهدد الديمقراطية حين تسيطر على السياسة ، و تهدد العدالة حين تحل محلها في ادانة الاشياء و الاشخاص ، و تهدد الحياة الثقافية حين تدعي الحكم على الأعمال الذهنية و تفرضها على الناس) ----------------------------------- "الكاتب الفرنسي فرانسوا هنري فيرو في كتابه "الميدياقراطية" المنشور في باريس ١٩٩٠"
 )إن الخصوصية لم تعد من ضمن الأعراف الاجتماعية) ------------------------------ "مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك"
 )للاسف فيس بوك المنصة التي كان من المفترض أن تساهم في جمع العالم معا، استخدمت لتأجيج الفوضى والانقسام) ----------------------------------- " المستر ماكنامي المستشار والشريك في شركة فيسبوك"
 )الصياح هو كل شيئ حقاً .. ان الصوت العالى شأناً عظيماً .. الصياح الحقيقى تعاقد مأثور ,, وليس تاريخ البشر سوى قطعة من سلاح وجعجعة الرأى الزاحف .عليكم ان تصيحوا وتصيحوا وتصيحوا ) ----------------------------------- "ثيودور هيرتزل قائد الصهيونية العالمية"
 (اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقوك) ---------------------------------- "وزير الإعلام النازي غوبلز"
 (يجب ان نفقد الراى العام القدرة على التفكير السليم والتمييز ونشغله حتى نجعله يعتقد ان شائعاتنا حقائق ثابتة ونجعله غير قادر على التمييز بين الوعود الممكن انجازها والوعود الكاذبة ولا بد من تكوين هيئات ومنظمات وجمعيات يشتغل اعضاءها بالغاء الخطب الرنانة والمنشورات المؤثرة والبيانات المضللة ولابد ان تكون كل دور النشر بايدينا وتكون كل سجلات التعبير عن الفكر الانسانى بايدينا كما يجب ان نعمل لقطع الطريق امام صحافة حقيقية تعبر عن تيار حقيقى ----------------------------------- "البروتوكول الثالث عشر لحكماء بني صهيون"
 )الحكومات والرؤساء لا يمكن تغييرها عبر واتساب وفيسبوك و الكي بورد) ---- "الرئيس السابق عمر البشير"
 )منشورات شبكات التواصل الاجتماعي كاذبة و مضللة ومفبركة ما لم تثبت البينات والأدلة العكس) ----------"الباحث"

بحمد الله و بعد جهد تواصل لمدة سنتين و نصف رسمية ( حسب الحد المتوسط لمدة رسالة الدكتوراة ) و عدد من السنوات الاخري قبلها بحثا في مجال تقنية المعلومات و الاعلام الالكتروني و مواضيع الوعي المجتمعي و ما يتعلق بثقافة المجتمع و عاداته و تقاليده , فقد اكملت متطلبات الدكتوراة و بعد النقاش الذي استمر مايقارب الاربعة ساعات تم منحي الدكتوراة بدرجة ممتاز و كان عنوان البحث " اثر وسائل الاعلام الحديثة علي الوعي المجتمعي " .
سعي البحث لتسليط الضوء علي وسائل الاعلام الحديثة كاداة جديدة من ادوات العولمة حيث تطرق اولا للحديث عن الاعلام التقليدي بصورة مختصرة ثم دخل في الاعلام الحديث بصورة مفصلة عن تعريفاته والياته و انواعه و تاثيراته , و لان الاعلام الحديث سلاح ذو حدين لذلك شمل البحث اثار الاعلام الحديث و وسائطه المختلفة . و لما كانت احداث الثورة السودانية ذات علاقة بائنة مع الوسائل الاعلامية الحديثة فقد تمت دراستها كنموذج حيث تمت تغطية ما نشر في الوسائل الاعلامية الحديثة عن الثورة , اضافة الي التفاعلات و الاعمال التي شهدتها ساحات الاعتصام , حيث كنت اتجول طيلة فترة الاعتصام باحثا عن المعلومات من داخل الساحات الامر الذي مكنني من جمع معلومات وفيرة اعانتني في الانتهاء من رسالتي .
من الاغراض الاساسية للبحث معرفة ايجابيات و سلبيات الوسائط الاعلامية الحديثة و اثارها علي المجتمع و تقديم نماذج ملموسة , والتعرض لحالة الثورة السودانية لا يقدم رايا او تحليلا سياسيا او اجتماعيا او معلوماتيا حول الثورة و اسبابها و انما يخوض في تاثيرات و تفاعلات الوسائل الاعلامية الحديثة , كذلك غطي البحث بعض المنشورات علي الوسائل المختلفة في الفترة السابقة سواء كان في المواقع الخاصة بالباحث في الانترنت او منشورات لاخرين كنماذج متنوعة مختارة بتمعن اضافة لمنوعات من منشورات في وسائل اعلامية عالمية عن الثورة السودانية و جميعها عبر الوسائل الحديثة .
لقد شهد العصر الحديث تغييرات كبيرة في مسار الحياة و ذلك بسبب التقدم العلمي والتكنولوجي وقد لعبت وسائل الاعلام الحديثة ادوارا كبيرة فى هذه التغييرات حيث سهلت التواصل بين الناس و ساعدت فى توفير المعلومات بالسرعة وبالدقة و على الجانب الاخر افرزت اثارا سلبية جسدية و نفسية واجتماعية وثقافية واقتصادية علي المجتمع والدولة .
تدور محاور البحث حول تاثيرات الوسائل الاعلامية الحديثة وتكمن اهمية هذا البحث في مناقشة امور لها علاقة باسلوب تفكيرنا و طرق عملنا وكيفية الاستفادة من مدخلات التقنيات الحديثة الوافدة الينا فى الامور المفيدة و ترك سلبياتها اذ يعالج البحث مشكلة تطور فنون و وسائل الاعلام الحديثة وما هو مدي تتطور فهمنا و طرق استفادتنا من هذه الوسائل وماهي الاثار المترتبة علي استخدام هذه الوسائل وكيفية علاج المشكلات والقصور .
قبل الخوض فى تاثيرات الوسائل الاعلامية المختلفة علي الوعي المجتمعي غطي البحث موضوع الاعلام وتطرق الي تعريفه وانواعه المختلفة و وظائفه وانماطه و وسائله و اساليبه وكذلك اثاره في الحياة , ثم تطرق للاعلام بلمحة تاريخية وتعريف الاعلام والتطور و التدرج الذي طرا عليه و مجالاته و اغراضه و وسائله المختلفة و ذلك بتوضيح مزايا و عيوب كل وسيلة وذلك علي الوعي المجتمعي كون الاعلام ايضا من الوسائل الحديثة التي تؤثر ايجابا او سلبا علي الوعي المجتمعي .
واخيرا قدم البحث توصيات ومقترحات ربما تساعد و تساهم في وضع فهم جديد لكيفية استخدام هذه الوسائل و كيفية تجنب مخاطرها و ذلك مساعدة لتصحيح الوعي المجتمعي ليتمكن المجتمع من مجابهة التحديات التي يفرضها واقع وسائل الاعلام الحديثة .
جاء عنوان هذه الدراسة البحثية ضمن محور الإعلام وتاثيرات وسائله الحديثة علي الوعي المجتمعي , و ربما يغطي البحث جوانب اخري لها علاقة بالمجتمع و بالطبع فان الدولة في كافة مؤسساتها انما يحركها المجتمع بتفاعلاته المختلفة لذلك فان الوعي المجتمعي ضرورة لا بد من الخوض في تاثيراتها السلبية و الايجابية و ما كل المشاكل التي تحدث في الدول المختلفة الا نتاج ثقافة و عادات ووعي المجتمعات المختلفة و يمثل الاعلام الحديث الية مهمة و مؤثرة و فعالة علي المنظومات المجتمعية لذلك لا بد من التطرق اليها بالبحث الشامل والدقيق ومعرفة التأثيرات السلبية لهذه الوسائل على الدولة والمجتمع ، سواء كانت أخلاقية أو دينية أو اجتماعية او امنية او اقتصادية او سلوكيات أو عادات، وفي الحياة عموما، ومعرفة مدى تأثر الدولة والمجتمع بكل فئاته بهذه الوسائل وكيفية توظيفها توظيفًا إيجابيًّا من خلال النتائج والتوصيات التي توصلت اليها الدراسة , والبحث يتحدث عن تاثيرات وسائل الاعلام الحديث و لا يخوض في المفاهيم العميقة للوعي المجتمعي الا انه يتطرق الي تعريفات و مصطلحات بغرض توضيح العلاقة فقط .
اختصرت نتيجة البحث في ثلاثة نقاط :-
1- وسائل الاعلام الحديثة مفيدة و مضرة جدا .
2- وسائل الاعلام الحديثة كاذبة و مضللة و مفبركة ،، ما لم تثبت الأدلة و البراهين و البينات والمستندات العكس .
3- المعلومات و الاخبار و الصور و مقاطع الفيديو ، تنشر بلا قيود وليس هناك ضوابط قانونية او أخلاقية أو أدبية او عرفية تحكم النشر الاعلامى الالكترونى ، ويمكن لأى جهة ان تنشر ما تشاء يحكمها فقط استطاعتها الولوج الى الشبكة .
وسائل الاعلام الحديثة و الثالوث الخطير
الغيبة /// النميمة /// البهتان
انه المثلث القاتل ، القبيح، الرذيل .
انه مرعى اللئام ،،
انه سمة السفلة من الأنام ،،
انه ماحق للحسنات ،،
انه مولد البغضاء بين الناس .
الغيبة :
هي ذكرك أخاك بما يكره، سواء كان ذلك في دينه، أوبدنه، أودنياه، أوما يمت إليه بصلة كالزوجة، والولد، و المال ونحوهما، سواء كان ذلك بلفظ، أوكتابة، أورمز، أوإشارة.
البهت :
ذكرك أخاك بما ليس فيه مما يكره.
النميمة :
نقل الكلام من شخص إلى آخر .
وكل ذلك من الحرام، ومن الكبائر العظام.
الأدلة على تحريم ذلك من الكتاب والسنة
قال تعالى: "ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه"
وقال: "ويل لكل همزة لمزة"
وقال: "هماز مشاء بنميم"
وفي الصحيح عن أبي هريرة رفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم؛ قال: ذكرك أخاك بما يكره؛ قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته".

من وحي اعتصام القيادة العامة :
من خلال تجوالي بحثا عن معلومات لرسالتي داخل و خارج السودان تقابلني العديد من الامور و ربما تكون ليست ذات علاقة بالبحث او ان منهاج البحث لا يسمح بالتعرض لها لذلك اقوم بتدوينها علي هامش المهمة الاصلية لاعود اليها لاحقا و اعطيها حقها من البحث و النشر في المكان المناسب ,
كان اعتصام القيادة ضالتي الأخيرة في البحث عن معلومات ، فكانت الفرصة للاحتكاك بهذا الجيل الذي يجيد التعامل مع موضوع رسالتي و التي تدور رحاها حول وسائل الإعلام الحديث و الوعي المجتمعي ، ما يقارب الشهر و أكثر كنت "اصبها" معهم بحثا عن معلومات و مقابلات و توزيعا للاستبانات و تصويرا للمشاهد ، فكان الصمت عن الكلام المباح علي منصات التواصل الاجتماعي ابداءا لراي أو نقلا لخبر أو تعليقا او اعجابا علي خبر أو منشور أو صورة ، لان الحصة كانت "جمع معلومات" .
الان ، و بحمد الله ، بعد إكمال المهمة و تسليم الامانة الاكاديمية إلي كبراءنا نظيفة مبراة من الميول إلي الشرق أو الغرب أو الوسط ، أعود إلي الكتابة و التعليق علي التدوين الذي كنت قد أرجأته و بقلم "الرصاص" وضعته علي الهامش من ملاحظات من داخل ارض الاعتصام ، كانت زيارتي لليوم الأول في نهارية رمضانية و كنت متوجسا بعض الشيء ، نقطة البداية كانت بالقرب من نادي الشرطة في بري حيث اول رفع ليدي "فوق" ذلك لتفتيشي "بالزوق" ثم مررت بصندوق وضع علي طاولة صغيرة و كتب عليه " لو عندك خت لو ما عندك شيل" و الذي يمثل قيمة من القيم المجتمعية و الدينية العظيمة و هي " التكافل" ، و في الاثناء يصادفك شخص أطلق عليه "جردل مان " و هو شخص اعتاد حمل "جردل" مليء بالماء يقوم بنثر المياه علي الناس لترطيب الأجواء مع درجات الحرارة المرتفعة و اكتظاظ المكان بالناس ، مررت بالسرادقات التي تتزين واللافتات الملونة موضحة الجهات التي تنتمي إليها سواء كانت جهوية أو حزبية أو فئوية و توقفت عند إحداها و التي كتب عليها شهداء رمضان في إشارة إلي الذين قضوا في انقلاب رمضان الشهير في ١٩٩٠ و مع الهتافات و الخطابات تجولت في معرض للصور و الكتابات عن الشهداء ، ثم تحركت نحو مصدر لصوت قوي ناحية الغرب فاذا بهم مجموعة من الشباب يضعون قضيبا من الحديد علي حجارة و يضربونه ضربا قويا و يقولون شيئا لا تستطيع تمييز ما يقولون مع صوت ضرب الحديد ، الي هنا انتهي يومي الأول و عدت إلي المنزل ، بالطبع اثناء تجوالي كنت أدوّن معلوماتي التي اجدها من الذين اقابلهم .
في اليوم الثاني عدت مرة اخري و بعد "التفتيش بالزوق" اجبرني احد الشباب بالقوة الجميلة أن اتجه يمينا لشرب كوبا من العصير البارد "مجانا" ، بعدها و انا اتطوف حول المحلات المختلفة و استمع للهتافات و الخطب و أشاهد المعارض و أقابل المعتصمين عارضا عليهم فكرتي مستفيدا من تعليقاتهم احيانا بالنقاشات و احيانا بتسليمهم استمارات الاستبانات لملئها فأجبر مرة اخري لتناول كوب من الشاي ثم القهوة و أثناء التجوال أجد المياه الباردة في كل مكان و مع ما يعرض "بالمجاني" هناك من يعرضون "بحقه" فقد شهد الكثير من الناس منافع لهم من غير الهدف الأساسي للاعتصام مثل البائعين الجائلين الذي يجلبون المكسرات المختلفة من فول سوداني و تسالي و قصب السكر المقطع في فصوص و الترمس و الكبكبي و المانجو المقطع في شرائح مع الملح و الشطة و الليمون إضافة إلي بائعات القهوة و الشاي ، استرحت قليلا في احد الأركان حيث يتغني بعض الشباب اغنيات بالطمبور .
عبرت نفق الجامعة و الذي يكاد ينهد علينا من تحركات و أصوات و ضربات أولئك الذين يقفون عليه و الذي علمت أنه يطلق عليهم "جمهورية النفق" لا يفترون و يقال انهم يقفون هنا ليلا و نهارا و لهم قائد يدعي رئيس جمهورية النفق (((المهندس عماد الدين بابكر إبراهيم البشير . مهندس كهربائي من أبناء منطقة الصالحة أم درمان ظل مرتكزا فوق النفق مع المعتصمين منذ السادس من أبريل و هو يحمل العلم بحمامة السلام و غصن الزيتون و الشعر المعروف " حرية ، سلام ، عدالة " لذلك اطلق عليه رئيس جمهورية النفق ، كان مغتربا يعمل بالسعودية و عاد منها نهائيا و انشأ ورشة خاصة في ام درمان .ماذا قالت الجزيرة عن ما يسمي بجمهورية اعلي النفق : وصفوا بأنهم "ترمومتر إيقاع الحراك في الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش بالخرطوم الذي يتواصل منذ السادس من أبريل/نيسان الماضي للمطالبة بنقل السلطة لإدارة مدنية. إنهم شباب عرفوا بـ"جمهورية أعلى النفق" اتخذوا من أعلى نفقين في مدخل كوبري (جسر) النيل الأزرق قرب مكان الاعتصام موقعا لهم))) ، علي اليسار من جمهورية النفق وجدت نفسي امام معرض ارضي للكتاب و يجلس علي الجانب البعض و هم يحملون الكتب و يتصفحونها ، قال لي الشخص المسئول بامكانك ان تقرا بالمجان أو تشتري و كذلك يمكنك احضار كتاب يخصك لوضعه للبيع أو للعرض للقراءة مجانا .
لاحظت من خلال تجوالي في الساحة أن العمل كأنه منظم و مرتب له منذ فترة طويلة و قد حان فقط وقت التنفيذ و كان كل شخص له دور معين كلف به بداية من التفتيش و النظافة و اعداد الأكل و عمليات المياه و العصائر و الشاي ، هناك شارات مكتوبة علي ظهر أولئك الشباب تخبرك عن طبيعة عمل الشخص داخل ميدان الاعتصام سواء كان النظام او الاكل او التأمين ، و الملاحظ أن الكل يقوم بالعمل بدون تزمر او تضجر و ذلك امر ربما يحتاج إلي بحوث و دراسات و تعمق أن الخير موجود في هذا البلد إلا أنه يحتاج إلي إزاحة الغبار عنه ليتم اكتشافه بل التفاعل معه ، أنها دروس ستكتب للتاريخ .
تمثل الساحة كافة الوان الطيف السوداني من سياسية و فكرية و جهوية و كذلك الطرق الصوفية باناشيدها و مدائحها و دراويشها و المجموعات القبلية بدفوفها و اهازيجها و رقصاتها ، وجدت داخل ساحة الاعتصام تنوعا في المكونات فكانت الجالية الهندية بلافتاتها و طعامها و اهلها ، وجدت ايضا مجموعات من جنوب السودان يرقصون علي نغمات الجاز و كلمات بلهجات جنوبية، لكل منطقة تمثيل داخل الساحة و بلافتة واضحة كثوار ربك و أبناء كوستي و ثوار سنار و الدمازين و كثير من المناطق و لا انسي الجنقو و الذين نشر عنهم موقع سكأي نيوز مايلي : (إنهم من عمال الزراعة الموسميين بولاية القضارف شرقي البلاد، وهم معروفون باسم "الجنقو"، الذين كتب عنهم الروائي عبد العزيز بركة ساكن، روايته الشهيرة "الجنقو مسامير الأرض". وقد جاءوا للمشاركة في الحراك وشرح قضيتهم ولفت الأنظار إلى معاناة العمال الزراعيين) .
و العديد العديد من اللافتات لابناء المنطقة الفلانية أو المدينة الفلانية أو القبيلة الفلانية و الحركة الفلانية كل جهة لها موقعها و كل يعرض بضاعته من هتافات و خطابات و اغاني و رقص و معارض للتصوير و الكتب و المخطوطات و الرسومات ، و للكل الحق في اختيار اين يقف و اي جهة يعجب و يشارك في فعالياتها.
أثناء تطوافي داخل الساحة وجدت احدي الفتيات تحمل لوحة مكتوب عليها ((عيناك الزابلتان و ملامحك المرهفة هما سحر القيادة)) و بسؤالي قيل ان هذه الفتاة أطلق عليها شجن القيادة- شجن سليمان داوود
انتشرت صورها علي الوسائل الاعلامية الحديثة و اعتبرتها انها احدي أيقونات الثورة، و يقال لها فتاة القيادة، تعرف شجن في ساحة الاعتصام وحركتها المتواصلة حيث تطوف على المعتصمين و هي تحمل لوحات تكتب فيها عبارات تشد من أزر المعتصمين وتدفعهم إلى الاستمرار و التفاؤل . التحقت بالاعتصام من يومه الأول في يوم ٦ ابريل 2019م،و هي تقوم يوميا بالطواف حول الساحة بهذه اللوحة التي تغير عباراتها يوميا و هي بهذا تشحذ الهمم و تدعم الشباب و تحفذهم.
قابلتني شابة تحمل لافتة تفيد انهم يكملون قراءة القران لأرواح الشهداء بما يسمونه "الختمة القرانية" حيث يتحلق الناس في مجموعات و كل يحمل جزء من المصحف و يقوم بقراءته و بذلك كل ثلاثين شخص يكملون قراءة القران في زمن وجيز .
من الأمور التي لفتت الأنظار ظاهرة الأعراس التي شهدها الميدان(لم أحضرها إلا أني حدثت عنها) أمام مقر القيادة العامة للجيش، و التي كان أشهرها عرس وفاق قرشي، و الذي حول حفلات الاعراس الى تظاهرات تأثراً بما يحدث في البلد ، هناك بعض العرسان يحضرون للساحة لأخذ اللقطات التصويرية و معهم المخرجين و الذين يرتبون لهم حفلات زواجهم و يكملونها بالتصوير الخارجي للعروسين او ما يسمي بالاوت دور و يستفيدون من تجمعات الاعتصام في ذلك الامر .
تم تشييد مسرح بكامل تكوينات الفنية و الحديثة من صوتيات و ملتميديا و زخارف و إضاءات و تقام فيه الحفلات للأغاني الوطنية إلى جانب الأنشطة الاخري من فقرات مسرحية وغنائية وثقافية وأمسيات شعرية ، و لقاءات حوارية مع بعض القيادات و اثناء تجوالي شهدت محاضرة تامة للمرحوم علي محمود حسنين قبل وفاته بأيام قليلة حيث تحدث عن الوضع و رؤية حزبه المستقبلية مع الهتافات و التصفيق من جانب الحضور .
اثناء التجوال توقفت عند لافتة كبيرة مكتوب عليها رابطة أبناء و عموم قبائل الهبانية حيث تتغنى بعض النسوة بصوت جميل و تصفيقات اجمل من الرجال و بحركات جميلة مع الرقص و التمايل للنساء في شكل جميل يجعلك لا تستطيع المغادرة و تزيد اعداد المشاهدين كلما ارتفع صوت التصفيق المنتظم .
في ذات ليلة كان همي الشاغل لقاء الشخص الملقب بدسيس مان و الذي قرأت عنه و استمعت الي إنشاده من خلال الوسائط المختلفة و بعد إرهاق شديد عثرت عليه الا انه محاط بمجموعة كبيرة من الشباب و الشابات و هو وسطهم كالقائد المبجل ينشد و الناس يصفقون و يرددون اخر ما يقوله في المقطع ،
بس انت حاول بيت ،،
شاي الصباح نديك ،،
فرشة ومعجون نديك ،،
تلفونك نشحنو ليك ..
واي فاي نوصلو ليك ،،
و عبارات اخري و الملاحظ ان صغار الشباب هم الفئة الغالبة الملتفة حول الرجل كما هو الغالب في ارض الاعتصام ، و هم صبية لاتتعدي أعمارهم العشرين عاما الكثير منهم يحمل علم السودان ويطوفون به أرض الاعتصام مرددين الهتافات و الاهازيج ثم يستريحون بموسيقى نشيد علم السودان و وقفة احترام و إجلال امام المنصة الكبيرة التي أعدت كمسرح مجهز بكافة مستلزمات الملتيميديا .
و علي طول الطريق المؤدي من صينية بري مرورا بأسوار الجيش الي النفق و حيطان مسجد الجامعة و مرافق الجامعة المختلفة و ما جاورها من مصالح حكومية و مؤسسات مختلفة و لافتات عالية و اسقف و حتي كبري النيل الازرق القديم و نفق الجامعة من داخله و خارجه و علي جنباته كانت رحلتي مع الجداريات و هي مجموعة من اللوحات لاعمال فنية مرسومة بحرفية و عناية لفنانين تشكيليين من الجنسين بها تعبيرات عن الثورة و الشهداء و الوطن و الفرح و الحزن و الجداريات من الفنون التي تقوم بتوصيل الرسالة بسرعة من النظرة الاولي و لها تأثير كبير كونها تجمع ألوان جميلة و ابداع جميل .
الرسالة اخذت وقتا طويلا لذلك لا يمكن تلخيصها او التعرض لها في منشور واحد , لذلك ساتطرق لبعض النقاط ربما الممتعة و غير التقليدية
تفاعلات الاعلام الحديث مع الثورة السودانية
دوروسائل الاعلام الحديث في خلق الوعي السياسي والتعبئة في الثورة

سواء كنت مستخدمًا متعطشًا أو غير ذلك فان وسائل الاعلام الحديث تؤثر بطريقة مباشرة او غير مباشرة على الحياة على مدار السنوات الاخيرة فقد جعلت الوصول إلى المعلومات في جميع أنحاء العالم أسرع وأسهل ، ومن خلال تغريدة صغيرة علي تويتر او على انستغرام أو تحديث للحالة على فيس بوك ، يمكن للشخص على الفور أن يكون على دراية بقضايا مختلفة حول العالم أكثر من أي وقت مضى. و بذلك تعتبروسائل الاعلام الحديث ادوات رائعة في رفع مستوى الوعي . و قد لعبت هذه الوسائل ادوارا كبيرة في جمع التبرعات سواء كان عينيا او نقديا و قد شاهدنا ذلك عبر عدة مواقع محلية , لقد كسرت وسائل الاعلام الحديث الحواجز فاليوم ، إذا لم تتمكن من الوصول إلى شخص ما على الهاتف ، يمكنك ترك بريد صوتي أو إرسال رسالة نصية. أو رسالة فيسبوك. وتسهّل وظائف البحث في وسائل الاعلام الحديث أيضًا الأمر إذا أردنا تعقب شخص ما نبحث عنه أو ربما فقدنا الاتصال به. لقد أعطت وسائل الاعلام الحديث الجميع الفرصة لنشر قصصهم و اراءهم و افكارهم على الإنترنت , سواء كان ذلك من خلال فيس بوك و انستغرام او تويتر , و صار من مقدور الأشخاص جعل رأيهم معروفًا على نطاق واسع.
لقد أصبح الشأن السياسي من المتغيرات الأساسية بالنسبة للشبكات الاجتماعية، إذ ساهمت في التفاعلات السياسية ويتضح ذلك جليا من خلال تعبئة الرأي العام اذ لعبت شبكات التواصل الاجتماعي دورا فعالا في تعبئة الرأي العام تجاه العديد من القضايا السياسية، حيث أصبحت تمثل مجالا لحشد الجماهير في الاحتجاجات والتشجيع على الإضرابات ، وكذا فتحت المجال للدعاية الانتخابية وطرح البرامج الانتخابية، إذ نجد على مستوى الفيس بوك تكوين جماعات لنشر البرامج الانتخابية وكسب التأييد الشعبي .
تعتبر التكلفة المنخفضة و التواصل الفوري للوسائط الاجتماعية من المزايا التي جعلت الناس يتسابقون إلى الإنترنت و كتابة اراءهم وبث المقاطع الخاصة بفعاليات الثورة و الانشطة المصاحبة في ميادين الاعتصام , و الفرق الرئيسي بين الاحتجاجات الثورية السابقة و هذه الثورة هو استخدام وسائل الاعلام الحديث من قبل المتظاهرين طوال الاحتجاجات منذ ديسمبر حتي الان و التي خلقت وعيا سياسيا علاوة علي تنظيم المظاهرات. و قد أعطت المدونات و فيس بوك و يوتيوب و مواقع مشاركة الفيديو والشبكات الاخري فرصًا رائعة للنشطاء حيث يتم الإعلان عن حركات الاحتجاج من خلال مشاركة مقاطع الفيديو والمقالات علي المواقع المشهورة , حتي ان الحكومة قامت بحظر الإنترنت الامر الذي يبين الاثر الفعال لهذه الوسائل.
على الرغم من أن وسائل الإعلام الاجتماعية لعبت دورا فعالا متعدد الوظائف قبل و خلال أحداث الثورة الا انها تلقى بعض الانتقادات بسبب الأخبار الكاذبة والمشاركات غير القويمة علاوة علي الصورالمفبركة التي كانت في الماضي او حدثت في بلدان أخرى يتم تقديمها كأنباء من ساحات الثورة فالتضليل اصبح من الامور المعتادة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي .
هناك مواقع ساخرة تنشر مقالات ساخرة عن الأخبار، مما يؤدي إلى إرباك القراء. مع ظهور المزيد والمزيد من مواقع الأخبار الساخرة ، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت القصة حقيقية أم مزيفة. و المشكلة تكمن في أن الكثير من الناس يعتبرون منشورات وسائل الاعلام الحديث كلها حقائق و في احيان كثيرة يهتمون فقط بالعناوين ويقومون بمشاركة هذه المنشورات من غير تاكد او تحري .
يتم تداول الكثير من المعلومات الخاطئة وغير الموثوقة التي تعتبر من اكبر نقاط الضعف في وسائل الاعلام الحديث , فهناك نوعان من انتشار المعلومات الخاطئة وغير الموثوقة , فالتضليل احيانا يتم عن غير قصد , لكن بعض الأشخاص من ذوي النفوس المريضة يستغلون هذه الوسائط لبث سمومهم و اشاعاتهم و للاسف لا يراعون اعراض الناس و لا حرماتهم ناهيك عن الوطن و امنه و سلامته . و يعتبرانعدام الخصوصية والمراقبة مشكلة أخرى على وسائل الاعلام الحديث حتي اصبح الناس يتشاركون الكثير من المعلومات الخاصة بهم في الشبكات الاجتماعية التي تجعل من الممكن لأطراف ثالثة الوصول للنشطاء و يمكن ان تكون هذه الاطراف أنظمة او حكومات و مثال ما حدث للناشط (البوشي) الذي تم ترحيله من مصر لانشطته الظاهرة علي الوسائط و كذلك الناشط (ود قلبا) الذي تم ترحيله من السعودية .
التفاعل الرسمي لحكومة الانقاذ
رؤية النظام حول الاعلام الحديث

الاحتجاجات الاخيرة اظهرت ان النظام السابق في السودان تاثر كثيرا بتفاعلات الاعلام الحديث خاصة شبكات التواصل الاجتماعي الامرالذي ادي الي قيام النظام بحجب المواقع و توجيه شركات الاتصالات بوقف الخدمات و في الاثناء ئكرت منظمة "نتبلوكس"، وهي منظمة غير حكومية تدافع عن الحقوق الرقمية، إن البيانات التي جمعتها، ومنها ما حصلت عليه من آلاف السودانيين المتطوعين، تقدّم دليلاً على وجود "نظام رقابة واسع النطاق على الإنترنت".ولفتت ماي ترونغ من منظمة "فريدم هاوس" الحقوقية ومقرها الولايات المتحدة، إلى أن "للسودان تاريخاً طويلاً من الرقابة المنهجية على وسائل الإعلام المطبوعة والمذاعة و بدات في ذات النهج بالنسبة للمواقع الإلكترونية و التي اظهرت نموها السريع في السنوات الأخيرة". وأضافت "بدأت السلطات لتوها في السير على نهج حكومات قمعية أخرى". كذلك كشفت وكالة “رويترز” للأنباء في يناير 2019 و استنادا إلى معطيات حصلت عليها من داخل السودان أن السلطات الأمنية في العاصمة السودانية الخرطوم قامت بفرض ما يُعْرَف بـ”الإعاقة الجزئية” على حركة النفاذ إلى تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكة الإنترنت، في محاولة اعتبرتها وكالة “رويترز” بأنها تهدف إلى منع أكبر قدر ممكن من السودانيين من النزول إلى الشارع، والمطالبة عبر حركات احتجاجية بإصلاحات سياسية واقتصادية .
قطع الإنترنت أو حجب بعض المواقع وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي أو فرض ضرائب كبيرة لاستخدامها، يعتبر محاولة من النظام لوقف التفاعل السياسي ومصادرة الحقوق المدنية وتكميم الأفواه ، فخلال فترات القطع أو التعطيل، تبقى الصور التي التقطت في المظاهرات حبيسةَ الهواتف ولا يستطيع المحتجون إيصالها للعالم والجهات الحقوقية المعنية. و في بداية الاحتجاجت الاخيرة قامت الحكومة السودانية بتعطيل وحجب مواقع التواصل الاجتماعي في محاولة للحد من حركة الاحتجاجات المتواصلة .
التفاعلات الشعبية في وسائل الاعلام الحديث عن الثورة
لقد لعبت وسائل الاعلام الحديث دورا رياديا في الثورة السودانية بالرغم من استخفاف النظام السابق و زعماءه و مؤيديه بهذه الوسائل حتي ان الرئيس السابق كان يسخر من مستخدمي هذه الوسائل الحديثة و يقول في حقهم :"المتخفين حول الكيبورد" , كذلك كان دائما ما يستصغر من هذه الوسائل و يقول عنها :"الحكومة لا يمكن اسقاطها بالواتساب و الفيس بوك " , لكن علي العكس ان هذه الوسائل الحديثة كانت من اهم اسباب سقوط الحكومة علي الرغم من ان ابطالها هم اناس عاديون ومن جيل الشباب المحرومون من أبسط الحقوق المدنية في الحرية والعمل وإبداء الرأي والتجمهر والتظاهر, هذا الجيل من الشباب أختار أن يقف بوجه الحكومة ويطالب بحقوقه المشروعة, حاملاً سلاح العلم والمعرفة والرأي الجريء, فتحول هؤلاء الشباب إلى صحفيين ومراسلين وكتاب في لحظة من الزمن, وقد لا يكون الغالبية العظمى منهم يعرف شيئاً قبل هذه الأحداث, عن وسائل الاعلام الحديث ودورها في بث روح التحدي لديهم , و بالطبع استخدموا هذه الشبكات كوسيلة تفاعلية بينهم, ونشر وتبادل الأخبار والمعلومات الهامة, وتحديد مواعيد وأماكن التحشدات الجماهيرية التي ينوون الانطلاق منها, إلى أماكن ذات تأثير رمزي على جميع المواطنين كالساحات والميادين العامة, كما أوصلوا أنباء تلك التحركات الجماهيرية إلى كافة أنحاء العالم, عبر وسائل الاعلام الحديث والهواتف النقالة والفضائيات التليفزيونية, مستعملين كلمات جديدة أضيفت إلى قواميس العمل الجماهيري و اهمها: (تسقط بس) وفي بعض الأحيان تعزز هذه العبارات بمقاطع فيديو مع الرقص و الحركة و الانشاد تسجل الحدث زمانياً ومكانياً في آن واحد.
لقد أصبحت وسائل الاعلام الحديث سلطة لوحدها كما انها صارت أداة لتغيير المجتمعات لفوائدها الكثيرة و اهمها أنها أسقطت حاجز الخوف بين الشعوب و الأنظمة وصارت الرقابة خارج السيطرة، علاوة علي انها صارت منبراً للدفاع عن قضايا الأمة الكبرى ونشر المطالب ورفع التظلمات، ومساهماً فعلياً في التثقيف ونشر العلم والمعرفة.
لقد استفاد الشباب من وسائل الاعلام الحديث في (الفيس بوك, تويتر, اليوتوب, المسنجر, والهواتف النقالة) وفي الشبكات الإجتماعية الأخرى فاصبحوا يتعلمون من بعضهم البعض و ينظرون إلى ما حدث في دول اخري فيتعلمون الدروس عن تنظيم الحملات والنشاط والديمقراطية, والوسائل التي يمكن أن يستخدموها على الإنترنت، هم يقلدون بعضهم البعض، ويتبنوه ويجدونه فعالاً .
لقد تردت الأوضاع المعيشية والسياسية و الامنية في السودان ,و اصاب ذلك العلاقات والروابط الإجتماعية الامر الذي دفع بالنشطاء من الشباب الاستفادة من مهاراتهم التقنية في الكمبيوتر ووسائل الإتصال السريعة, فأنشأوا لهم مواقع خاصة من المدونات وشبكات التواصل الإجتماعي و سرعان ما انتشرت هذه المواقع حتي شاركها الكثير من الناس , و انتشرت الدعوات من خلال هذه المواقع للاضرابات الامر الي تسبب في أزمات سياسية . و إلى جانب وسائل الاعلام الحديث لعبت بعض الفضائيات التليفزيونية العربية (الجزيرة والعربية واسكاي) دوراً بارزاً ومساعداً في تغطية الأحداث التي رافقت الاحتجاجات .
ساعدت وسائل الاعلام الحديث الشباب المنتفض في نشرالنكات والسخرية لفضح سلوك وتصرفات رموز النظام والمحسوبين عليه, وكانت تنتشر هذه السخرية والنكات على صفحات شبكات التواصل الإجتماعي, وكان كل ذلك يجري رداً على تجاهل إعلام السلطة لإرادة الناس وتغطية تحركاتهم ومطالبهم الداعية للإصلاح والإطاحة برأس السلطة.
لقد أدت ثورة وسائل الاعلام الحديث إلى تعميق العلاقات بين الشباب ورفعت الروح المعنوية فيهم, فكانوا يتسابقون على تاليف الشعارات والهاشتاقات و يتفننون في صياغتها, مستفيدين من الأهازيج الشعبية والأغاني والقصائد الشعرية من تضمينها في شعاراتهم وطرائفهم و قد نصبوا إذاعة خاصة بالثورة في ميدان القيادة العامة و بهذا استطاعت هذه الوسائل الحديثة أن تخلق كوادر إعلامية متميزة بإمكاناتها وقدرتها على استعمال أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة, ومخاطبة الجماهير بلغة سهلة ومفهومة ومقبولة, الامر الذي مكنهم من مواجهة وهزيمة إعلام النظام الذي يمتلك الكثير من الأدوات.

"مدنيااااو" قصة الثورة المسروقة

الي متي يظل مأذقنا متواصلاً

  [الي متي يظل مأذقنا متواصلاً؟] [مزاحمة المواطنين للمتقاتلين هل هي "سبهللية"] ▪️مرات عديدة قمنا بتغييرات سياسية في بلادنا ونفخر د...